منتديات فلسطين حصار وانتصار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات فلسطين حصار وانتصار

رٍفٍـٍـٍـٍـٍـٍعٍ اٍللـٍـٍـٍـٍهٍ قٍـٍدٍرٍكٍـٍـٍـٍـٍـٍمٍ وٍفٍـٍـٍـٍـٍـٍرٍجٍ هٍـٍمٍـٍـٍـٍكٍـٍـٍـٍمٍ وٍغٍـٍـٍـٍفٍـٍـٍـٍرٍ ذٍنٍـٍبٍـٍـٍـٍكٍـٍـٍـٍـٍـٍمٍ وٍاٍدٍخٍـٍلـٍـٍكٍـٍـٍـٍـٍـٍمٍ اٍلجٍـٍنٍـٍـٍـٍهٍ بٍ ـٍـٍـٍـٍـٍلاٍ حٍـٍسٍـٍـٍـٍاٍبٍ
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بوليتكنك فلسطين .. سجل الأن في جامعة بوليتكنك فلسطين
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 2:13 am من طرف ferasbab

» اقتراحات عامة للمنتدى ...هامة
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 10:58 am من طرف !!ابو الفهد!!

» انشودة ما عشت الا .. لعبدالغني عبدالعزيز
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 10:51 pm من طرف نسائم الايمان

» غرفة غزة شعلة المقاومـــــــــــــــــــــــة .....،
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 3:40 am من طرف !!ابو الفهد!!

» ترحيب بالاخت ساجدة لله ...............!
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 5:22 am من طرف !!ابو الفهد!!

» ترحيب بالاخ العلاقات العامة فحياه ربي
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 5:10 am من طرف العلاقات العامة

» تعالو نبيع فلسطين مو صعبة |:
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 4:17 am من طرف العلاقات العامة

» الصلاة وصفة طبية
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 4:12 am من طرف العلاقات العامة

» خـــــــــاطــري 2010...للمنشــد عبد القادر قــوزع
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 4:40 am من طرف العلاقات العامة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
!!ابو الفهد!!
عضو متميز
عضو متميز
!!ابو الفهد!!


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 223
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
الموقع : ©«-.¸ غـزة ¸.-»©

سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Empty
مُساهمةموضوع: سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه   سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالإثنين أبريل 19, 2010 10:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه
الحمد لله رب العالمين.وصلاة والسلام على خاتم الأنبياء المرسلين.وعلى آله وصحبه ومن تبعهم
بإحسان إلى يوم الدين.
احبتي الكرام حصل خطأغيرمقصود في الموضوع السابق لأنهن كانن في ملف واحد لذا أرجو من المشرفين خذف الموضوع الأول لان هذا هو الاصلي
أما بعد
إن حديثنا اليوم أيها الأحبة سيكون عن سيرة رجل من عظماء الرجال ونجيب من نجبائها الفضلاء وحكيم
من حكمائها النبلاء وعلم من أعلامها الأشماء إن حديثنا اليوم سيكون عن شمائل ثالث الخلفاء الراشدين الذي
قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألاَ أَسْتَحِي مِنْ رَجُلٍ تَسْتَحِي مِنْهُ الْمَلاَئِكَةُ وأحد العشرة المبشرين
بالجنة وأحد الستة الذي جعل عمر رضي الله عنه الأمر شورى بينهم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو عنه راضٍ صلى إلى القبلتيـن وهاجر الهجرتيـن وبمقتله شهيدا كانت الفتنة الأولى في الإسلام.نستلخص
من سيرته العطرة الدروس والعبر وسموا شمائل ديابيجها الغرر.إنه ذو النورين الخليفة الزاهد الصحابي
الجليل الشجاع الكريم الورع الرحيم التقي الحليم.زوج إبنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية وأم كلثوم
فما كان النبي صلى الله عليه وسلم ليسبغ جزافا لقب ذو النورين على عثمان رضي الله عنه.وما علة ذلك
إلا لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان في موقع الحكم على معادن الرجال.فكان النبي صلى الله عليه وسلم
أكثر القوم فراسة في التميز بين النير الصالح والدجال الطالح.إن عثمان بن عفان رضي الله عنه يعتبر من
عظماء قريش وسيد من ساداتها وشريف من شرفائها ونجيب من نجبائها فكان في أيام الجاهلية من أفضل الناس
في قومه فهو عريض الجاه ثري وكان أجود أهل زمانه شديد الحياء عذب الكلمات.فكان قومه يحبونه أشد
الحب ويوقرونه ويحترمونه لكرم أخلاقه.حتى قيل إن المرأة إذا كانت ترقص صبيها تقول أحبك الرحمن
حب قريش عثمان.ولد ونشأ في مكه المكرمة على القول الراجح وقيل ولد في الطائف ونشأ في مكه المكرمة.
بعد عام الفيل بخمس سنين وقيل بست سنين على القول الأصح أي ولد بعد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم
بست سنوات في بيت شريف فأبوه كان صاحب المجد والوجاهه والكرم في قومه.فنسبه رضي الله عنه هو
عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن
لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد
بن عدنان.وعفـّان هو إبن عم الصحابي الجليل أبي سفيان بن حرب لحاً.فهو ينتمي إلى بطن وفخذ بني
أمية من قبيلة قريش.يلتقي نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجد الرابع من جهة أبيه.وأمه
هي الصحابية الجليلة أروى بنت كريز بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن
كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار
بن معد بن عدنان.وأروى هي إبنة البيضاء بنت حكيم بن عبد المطلب عمة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم.
وأم أم حكيم هي فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم.وهي جدة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فأنجبت أروى مرتين من عفان أنجبت عثمان وأخته أمنة.وبعد وفاة عفان تزوجت أروى من عقبة بن أبي معيط.
وأنجبت منه ثلاثة أبناء وبنت وهم.الوليد بن عقبة.وخالد بن عقبة.وعمرو بن عقبة.وأم كلثوم بنت عقبة.
وقد أسلمت أم عثمان وماتت في خلافة إبنها عثمان رضي الله عنه وكان ممن حملها إلى قبرها.وأما أبوه
فهلك في الجاهلية كافرا.إن عثمان بن عفان رضي الله عنه لم يسجد في الجاهلية لصنم قط ولم يقترف
فاحشة قط ولم يشرب خمرا قبل الإسلام ولا بعده وكان.يقول.إنها تذهب العقل والعقل أسمى ما منحه الله
للإنسان وعلى الإنسان أن يسمو به لا أن يصارعه.ويقول عن نفسه مَا تَغَنَّيْتُ وَلاَ تَمَنَّيْتُ وَلاَ مَسَسْتُ ذَكَرِي
بِيَمِينِي مُنْذُ بَايَعْتُ بِهَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ شَرِبْتُ خَمْرًا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَلاَ إِسْلاَمٍ وَلاَ زَنَيْتُ فِي جَاهِلِيَّةٍ وَلاَ فِي إِسْلاَمٍ.
اهتم بتجارته التي ورثها عن والده ونمت ثروته وأصبح يعد من رجالات بني أمية الذين لهم مكانة في قريش
فقد كان المجتمع المكي الجاهلي الذي عاش فيه عثمان رضي الله عنه يقدر الرجال حسب أموالهم ويُهاب
فيه الرجال حسب أولادهم وإخوتهم وعشيرتهم وقومهم.فنال عثمان رضي الله عنه مكانة مرموقة في قومه
ومحبة كبيرة.أما صفات.عثمان بن عفان رضي الله عنه الخَلْقِية.فكان رَبْعَة أي معتدل القامة ليس طويلاً
ولا قصيرًا حسن الوجه أبيض مشربًا بحمرة رقيق البشرة عظيم الكراديس.أي مفاصل عظامه كانت عظيمة.
بعيد ما بين المنكبين أضلع أروح الرجلين أقنى الأنف خدل الساقين طويل الذراعين شعره قد كسا ذراعيه كثير
شعر الرأس جعد الشعر أحسن الناس ثغرًا.جمته أسفل من أذنيه عظيم اللحية ويصفر لحيته.أسلم عثمان رضي
اللَّه عنه في أول الإسلام قبل دخول رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم دار الأرقم.وكان عمره قد ناهز الرابعة
والثلاثين حين دعاه أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى الإسلام.فقال له‏ أبو بكر رضي الله عنه.ويحك يا عثمان
واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل.هذه الأوثان التي يعبدها قومك أليست حجارة صماء لا
تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع‏.فقال‏.بلى واللَّه إنها كذلك.قال أبو بكر‏‏.هذا محمد بن عبد اللَّه قد بعثه اللَّه
برسالته إلى جميع خلقه فهل لك أن تأتيه وتسمع منه‏.فقال‏.نعم‏.‏ فلم يعرف عنه تلكؤًا أو تلعثمًا بل كان
سبَّاقًا أجاب على الفور دعوة الصديق فكان بذلك من السابقين الأولين.وكان بذلك رابع من أسلم من الرجال.
وفي الحال مرَّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم.فقال‏.يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى
جميع خلقه‏‏‏.‏قال.فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له
وأن محمد عبده ورسوله حتى أسلمت على الفور.ولعل هذا السبق إلى الإسلام كان نتيجة لما حدث له عند
عودته من الشام.وقد قصه على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل عليه هو وطلحة بن عبيد الله
رضي الله عنهما ليتعلما فرائض الإسلام فعرض عليهما الإسلام وقرأ عليهما القرآن وأنبأهما بحقوق
الإسلام ووعدهما الكرامة من الله فآمنا وصدقا.فقال عثمان رضي الله عنه يا رسول الله قدمت حديثًا من
الشام فلما كان بين معان والزرقاء فنحن كالنيام فإذا منادٍ ينادينا.أيها النيام هبُّوا فإن أحمد قد خرج بمكة.فقدمنا
فسمعنا بك.لا شك أن هذه الحادثة تترك في نفس صاحبها أثرًا عجيبًا لا يستطيع أن يتخلى عنه عندما يرى
الحقيقة ماثلة بين عينيه فمن ذا الذي يسمح بخروج النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يصل إلى البلد الذي يعيش
فيه حتى إذا نزله ووجد الأحداث والحقائق تنطق كلها بصدق ما سمع به ثم يتردد في إجابة الدعوة.فقد تأمل
في هذه الدعوة الجديدة بهدوء كعادته في معالجة الأمور فوجد أنها دعوة إلى الفضيلة ونبذ الرذيلة دعوة إلى
التوحيد وتحذير من الشرك دعوة إلى العبادة وترهيب من الغفلة ودعوة إلى الأخلاق الفاضلة وترهيب من الأخلاق
السيئة ثم نظر إلى قومه فإذا هم يعبدون الأوثان ويأكلون الميتة ويسيئون الجوار ويستحلون المحارم وإذا بالنبي
محمد صلى الله عليه وسلم صادق أمين يعرف عنه كل خير ولا يعرف عنه شر قط فلم تُعهد عليه كذبة ولم
تحسب عليه خيانة.عندئذ فلم يتلكؤًا ولم يتبأطأ بل كان سبَّاقًا إلى الإسلام لبا النداء ونبذ الجاهلية الغبراء
وقال أن الدين الجديد لجدار داري لا يلامس و لا يداهم.وكذا تكون النفس سهلة أخذها إذا كانت قريبة من
الفطرة.لأن جاهلية عثمان رضي الله عنه شديدة الشبه بجاهلية فئة من أحناف العرب.هؤلاء الذين رغبوا
عنها وعن تقاليدها وهم لها بعياب.وإن عثمان رضي الله عنه لم يترب له يد من قبل في نعرة الجاهلية
ولم يلم بمجالسها الرزية.فعثمان رضي الله عنه لم يرتدي رداء جهل أو جاهلية بمعناها المفهوم.فأتا إسلامه
بالمقابل لينا هينا.فمضى في إيمانه قدمًا قويًّا هاديًا وديعًا راضيًا عفوًّا محسنًا سخيًّا باذلاً.يواسي المؤمنين
ويعين المستضعفين حتى اشتدت قناة الإسلام.ولقد أوذي عثمان رضي الله عنه وعُذب في سبيل الله تعالى
على يد عمه الحكم بن أبي العاص بن أمية الذي أخذه فأوثقه رباطًا وقال أترغب عن ملة آبائك إلى دين محدث
والله لا أحلك أبدًا حتى تدع ما أنت عليه من هذا الدين.فقال.عثمان رضي الله عنه والله لا أدعه أبدًا ولا
أفارقه.فلما رأى الحكم صلابته في دينه تركه.إن عثمان بن عفان رضي الله عنه لهو أكثر الصحابة شبها
برسول الله صلى الله عليه وسلم في إتزانه وحياءه.وكان أكثر شبها بالرسول من نفسه في عطاءه.بل
يتعداه إلى أوجه شبه تصعب الحصر في مضمار الخلال الخلقية والسجايا الزكية.وأكثر العشرة المبشرة قربا
إلى الجنة.وكان عثمان رضي الله عنه قد هاجر الهجرتين الأولى إلى الحبشة.والثانية إلى المدينة المنورة.
فقد هاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الأولى ومعه امرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.وكان
قد تزوج عثمان رضي الله عنه في حياته ثماني زوجات كلهن بعد الإسلام وأنجب منهن بنين وبنات معدا زوجته
أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنها ماتت ولم تنجب له أحد.أما زوجاته وأبنائه وبناته رضي الله
عنهم جميعا.فهم كما يلي.فزوجته الأولى هي.رقية بنت رسول الله رضي الله عنها إبنة أم المؤمنين خديجة
بنت خويلد رضي الله عنها وقد ولدت رقية رضي الله عنها في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية بنحو سبعة
أعوام وتكنى أمّ عبد الله.وقد تزوجها في الجاهلية عتبة بن أبي لهب قبل الإسلام وهي دون العاشرة.وعتبة هو
بن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد البعثة لما نزل قوله تعالى( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ).قال له أبوه
أبو لهب وأمه أم جميل بنت حرب حمالة الحطب فارق إبنتَ محمد.فطلقها عتبة ولم يكن قد دخل بها بعد.كرامة
من اللَّه تعالى لها وهوانًا لإبن أبي لهب.وما كاد عثمان بن عفان رضي الله عنه يسمع بخبر طلاق رقية رضي
الله عنها حتى استطار فرحًا وبادر فخطبها من رسول الله صلى الله عليه وسلم فزوجها الرسول صلى الله عليه
وسلم من عثمان في مكة وزفتها إليه أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.وقد كان عثمان رضي
الله عنه من أبهى قريش طلعة وكانت هي تضاهيه قسامة وصباحة.فكان يقال لها حين زفت إليه.أحسن زوجين
رآهما إنسان رقية وزوجها عثمان.وقد أسلمت رقية رضي الله عنها حين أسلمت أمها خديجة رضي الله عنها.
وبعد زواجها من عثمان رضي الله عنهما هاجرا معا إلى أرض الحبشة.وقد قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم.إنّهما لأوّل من هاجر إلى الله بعد لوطٍ.وبقيا في ضيافة النجاشي عدة سنوات فولدت رقية لعثمان رضي
الله عنهما إبنه عبد الله الأكبر وذالك قبل الهجرة بعامين والذي يكنى فيه.وكان يكنى عثمان رضي الله عنه في
الجاهلية أبا عمرو.إلا أن عبد الله الأكبر مات صغيرا بالمدينة المنورة.حيث كان عمره ست سنين.وكان
سبب موته أنّ ديكا نقره في عينه فتورم وجهه فمرض ثم مات.وقد دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم
قبره.ولم تلد رقية لعثمان رضي الله عنهما غيره.وفي السنة العاشرة من البعثة عاد بعض المهاجرين من
الحبشة إلى مكة وفيهم عثمان ورقية رضي الله عنهما وذلك عندما أشيع أن قريشا قد أسلمت.ثم هاجرا
إلى المدينة بعيد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.روي عن عبد الرحمن بن عثمان.أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم دخل على إبنته رقية وهي تغسل رأس عثمان رضي الله عنهما.فقال.يَا بُنَيَّةُ أَحْسِنِي
إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ فَإِنَّهُ أَشْبَهُ أَصْحَابِي بِي خُلُقًا.وفي السنة الثانية من الهجرة النبوية أيام غزوة بدر مرضة
رقية رضي الله عنها بمرض الحصبة.فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان رضي الله عنه أن يبقى
عند رقية بالمدينة لكي يمرضها.أي يطببها.وعدَّه الرسول صلى الله عليه وسلم من أهل بدر وأسهم له في
غنائمها.عن ابن عمر رضي الله عنهما.قال.إنما تغيب عثمان عن بدر فإنه كانت تحته بنت رسول الله
صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم.إنَّ لك أجر رجل ممن شهد بدرا
وسهمه.إلا أنها ماتت رضي الله عنها في ليالي بدر وذالك في يوم وصول زيد بن حارثة رضي الله عنه
إلى المدينه على ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم عائدون من مقبرة البقيع بعد دفن رقية رضي الله
عنها يحمل رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبشرى بالنصر على المشركين في غزوة بدر.فحزن
عثمان رضي الله عنه على وفات رقية رضي الله عنها حزنا شديدا.روى سعيد بن المسيب.أن النبي صلى
اللَّه عليه وسلم رأى عثمان بعد وفاة رقية مهمومًا لهفانا‏.‏فقال له‏ ما لي أراك مهمومًا‏‏.فقال‏.‏يا رسول اللَّه وهل
دخل على أحد ما دخل عليَّ ماتت إبنة رسول اللَّه التي كانت عندي وانقطع ظهري وانقطع الصهر بيني وبينك‏.
‏وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف عند باب المسجد.فقال.يَا عُثْمَانَ هَذَا
جِبْرِيلُ أَخْبَرَنِي أَنَّ اللَّهَ قَدْ زَوَّجَكَ أُمَّ كُلْثُومٍ بِمِثْلِ صَدَاقِ رُقَيَّةَ وَعَلَى مِثْلِ صُحْبَتِهَا.وكان ذلك سنة ثلاث من الهجرة
النبوية في ربيع الأول.وتعتبر أم كلثوم رضي الله عنها زوجته الثانية.تزوجها عتيبة بن أبي لهب في الجاهلية
وبعد البعثة عندما نزل قوله تعالى(تبت يدا أبي لهب وتب)قال له أبوه أبو لهب وأمه أم جميل بنت حرب حمالة
الحطب فارق إبنتَ محمد.فطلقها عتيبة ولم يكن قد دخل بها بعد.كرامة من اللَّه تعالى لها وهوانًا لإبن أبي لهب.
وهي أصغر من رقية وتم زواج عثمان من أم كلثوم.أي دخل بها سنة ثلاث من الهجرة في جمادى الآخرة.عرفت
أم كلثوم رضي الله عنها بكنيتها.وأم كلثوم تعني الوجه المستدير ممتلىء لحم الخدين امتلاء ونعومة وصفاء0
ولا يعرف لها إسم إلا ما ذكره.الحاكم عن مصعب الزبيري أن أسمها.أمية.وهي أكبر سنًّا من فاطمة رضي الله
عنها.وعن أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنها.قالت.لما زوج النبي ابنته أم كلثوم قال لأم أيمن.
هَيِّئِي ابْنَتِي أُمَّ كُلْثُومٍ وَزِفِّيهَا إِلَى عُثْمَانَ وَاخْفِقِي بَيْنَ يَدَيْهَا بِالدُّفِّ.ففعلت ذلك.فجاءها النبي صلى الله عليه وسلم
بعد الثالثة فدخل عليها.فقال.يَا بُنَيَّةُ كَيْفَ وَجَدْتِ بَعْلَكِ.قَالَتْ.خَيْرَ بَعْلٍ.وبقيت أم كلثوم رضي الله عنها في
المدينة المنورة عند زوجها عثمان رضي الله عنه الى أن ماتت عنده في شعبان سنة تسع هجرية ولم تلد لعثمان
رضي الله عنه أحد.وقد تأثر عثمان وحزن حزنًا عظيمًا على فراقه لأم كلثوم.ورأى رسول الله صلى الله عليه
وسلم عثمان رضي الله عنه وهو يسيرمنكسرًا وفي وجهه حزن لما أصابه فدنا منه.وقال.لَوْ كَانَ عِنْدَنَا ثَالِثَةٌ
لَزَوَجَّنَاكَهَا يَا عُثْمَانُ.وهذا دليل على حب الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان رضي الله عنه.ودليل على حب
ووفاء عثمان لنبيه وتوقيره وتعظيمه.وقد شاركت أم عطية رضي الله عنها في تغسيلها وشارك أبو طلحة في
إنزالها في قبرها.فعن أُمِّ عطية رضي الله عنها.قالت.تُوُفِّيت إِحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم.فأتانا
النبي.فقال.اغسلنها بالسدر وترا ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك واجعلن في الآخرة كافورا أو
شيئا من كافور فإذا فرغتن فَآذِنَّنِي.فلما فرغنا آذَناه فألقى إلينا حِقْوَهُ فَضَفَرْنَا شعرها ثلاثة قرون وألقيناها خلفها.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه.قال.شهدنا بنتا لرسول الله.قال.ورسول الله جالس على القبر.قال.
فرأيت عينيه تدمعان.قال.فقال.هل منكم رجل لم يُقارف الليلة فقال أبو طلحة أنا.قال.فَانزل .قال.فنزل
في قبرها.قال ابن حجر في شرحه للحديث.قوله شهدنا بنتا للنبي هي أم كلثوم زوج عثمان.فتح الباري.وعن
الزُّهْرِيِّ قال.أخبرني أنس بن مالك أنه رأى على أُمِّ كُلْثُوم رضي الله عنها بنت رسول الله بُرْدَ حرير سيراء.
البخاري.ولا يعرف أحد تزوج أبنتيَّ نبي عبر التاريخ غير عثمان بن عفان رضي الله عنه.وقد ذكر بدر الدين
العيني في شرحه على صحيح البخاري أنه قيل للمهلب بن أبي صفرة.لم قيل لعثمان ذو النورين.فقال.لأنا لا
نعلم أحدا أرسل سترا على بنتي نبي غيره.وقال عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي.قال لي خالي حسين الجعفي.
يا بني أتدري لِمَ سمي عثمان ذا النورين.قلت.لا أدري.قال.لم يجمع بين ابنتي نبي منذ خلق الله آدم إلى أن
تقوم الساعة غير عثمان فلذلك سمي ذا النورين.وقيل.سمي بذي النورين لأنه كان يكثر من تلاوة القرآن
الكريم في كل ليلة في صلاته فالقرآن نور وقيام الليل نور.ومعلوم أنه بعد معركة أحد جاء عمر بن الخطاب
رضي الله عنه.وعرض عليه أن يزوجه إبنته حفصة رضي الله عنها وذالك بعد وفات رقية وقبل أن يبني
عثمان على أم كلثوم رضي الله عهما ولكن عثمان رضي الله عنه أعتذر بأسلوب مؤدب.عن ابن شهاب.
قال.أخبرني سالم بن عبد الله أنه سمع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يحدث أن عمر بن الخطاب
رضي الله عنه حين تَأَيَّمت حفصة بنت عمر من خُنَيْس بن حُذافة السَّهْمِيِّ وكان من أصحاب رسول الله
فَتُوُفِّيَ بالمدينة.فقال.عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة.
فقال.سأنظر في أمري فلبثت ليالي ثم لَقِيَني.فقال.قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا.رواه البخاري في
كتاب النكاح.وتأيمت أي صارت أيما والمقصود هنا التي مات عنها زوجها.وكنت أوجد عليه مني على
عثمان.أي كنت أكثر غضبا عليه من غضبي على عثمان بسبب رفضه لحفصه.أن أرجع إليك شيئا.
أي لا أرد لك الجواب.وما سبب أعتذار عثمان بن عفان رضي الله عنه ورفضه الزواج من حفصه رضي الله
عنها.إلا لأنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها.وقال.سعيد بن المسيب.تأيم عثمان من رقية بنت
رسول الله وتأيمت حفصة بنت عمر من زوجها فمر عمر بعثمان.فقال.هل لك في حفصة وكان عثمان قد سمع
رسول الله يذكرها فلم يجبه وذكر ذلك عمر للنبي.فقال.هَلْ لَكَ فِي خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ أَتَزَوَّجُ حَفْصَةَ وَأُزَوِّجُ عُثْمَانَ خَيْرًا
مِنْهَا أُمَّ كُلْثُومُ.أما زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه الثالثة فهي.فاختة بنت غزوان أخت الصحابي الجليل عتبة بن
غزوان رضي الله عنهم جميعا فولدت له عبد الله الأصغر وقد مات وهو صغيرا.قال الطبري.فاختة إبنة غزوان وكانت
تحت عثمان ولدت له ابنا فسماه عبد الله وهو عبد الله الأصغر هلك أي مات صغيرا.تاريخ الطبري.وقال.ابن الجوزي
عبد الله الأصغر أمه فاختة بنت غزوان.ولم تنجب فاختة لعثمان بن عفان رضي الله عنه أحد غير عبد الله الأصغر.
وزوجته الرابعة هي.أم عمرو بنت جندب الدَّوُسِيّة.ولا يعرف لها إسم حسب علمي.بل تعرف بكنيتها أم عمرو.أبوها
هو الصحابي الجليل جندب بن عمرو بن حممة الدوسي رضي الله عنه قتل في معركة أجنادين.فعندما ذهب الى الشام في
خلافة عمر رضي الله عنه للجهاد في سبيل الله.خلّف ابنته أم إبان عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه.وقال له.زوّجها
من ترى ولو بشراك نعل.فزوجها الفاروق من عثمان بن عفان رضي الله عنهما.فولدت لعثمان عمْرًا وخالدًا وأباًنا وعمر
ومريم.قال.ابن الجوزي وعمرو وخالد وأبان وعمر ومريم أمهم أم عمرو بنت جندب من الأزد الدوسي.ولقد ولد عمرو بن
عثمان في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.وأوصى عثمان رضي الله عنه إلى الزبير بن العوام حتى يكبر إبنه عمرو.
وعندما كبر زوجه معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما وهو خليفة إبنته رملة بنت معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما
وولدت له عثمان الأصغر لا عقب له.وخالداً له عقب وهم سعيد بن خالد وأم سعيد بن خالد.وكان عمرو بن عثمان أكبر ولد
عثمان رضي الله عنه سنا الذين أعقبوا.فقد تزوج غير رملة بنت معاوية رضي الله عنه العديد من النساء وله منهن أولاد.
وتوفي بمنى ويعد من الأثرياء كما في حديث في البخاري وغيره.وهو الذي يقول مالك بن أنس في حديث الزهري عن علي
بن حسين عن عمر بن عثمان عن أسامة بن زيد.لا يقول عمراً وخالف الناس مالكاً.قالوا هو عمرو بن عثمان والرواية عن
عمرو أكثر.أما أبان بن عثمان بن عفان رضي الله عنه فكنيته أبو سعيد وهو من كبار التابعين وفقهائهم وأحد الفقهاء العشرة
منهم .روى عن أبيه عثمان رضي الله عنه العديد من الأحاديث وكان ثقة عالما بالفقه والسيرة والقضاء.وشهد معركة الجمل
وكان في صف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وفي عهد عبد الملك بن مروان تسلم أبّان إمارة المدينة المنورة لعدة سنوات
وكان محبوبا من أهلها.وتزوج العديد من الزوجات.وقد مات سنة 105 هجري في عهد يزيد بن عبد الملك.قال ابن حبان.
أبان بن عثمان بن عفان كان من أعلم الناس بالقضاء أبو سعيد مات بعد أن أفلج في ولاية يزيد بن عبد الملك بن مروان وكان
أبان مناهل العلم والفقه كما في أحاديث عديدة صحيحة في البخاري وغيره.أما مريم بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه فقد
تزوجت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة إبن زوجة عثمان فاطمه وولدت لعبد الرحمن جارية إسمها مريم.
ثم خلف عليها عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص.وعمر بن عثمان بن عفان فقد تزوج وله عقب.أما زوجت عثمان
بن عفان رضي الله عنه الخامسة فهي.فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس المخزومية.وأمهـا هي أسماء بنت أبي جهل بن هشام
بن المغيرة وأبوها كان من أشراف قريش أسلم يوم الفتح واستشهد باليمامة.وقد أسلمت فاطمة يوم الفتح وبايعت الرسول
صلى الله عليه وسلم.وكانت فاطمة بنت الوليد متزوجة من الحارث بن هشام بن المغيرة من قبل أن يتزوجها عثمان رضي
الله عنه وولدت له عبد الرحمن بن الحارث وأم حكيم.ولقد أنجبت فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس بن المغيرة لعثمان بن
عفان رضي الله عنه سعيدا والوليد وأم عثمان.فسعيد بن عثمان شارك في غزوات ما وراء النهر بخراسان
وفتح سمرقند ولاه معاوية رضي الله عنه خراسان.يقول ابن مفرغ.
تركي سعيداً ذا الندى
والبيت ترفعه الدعامة
وقدم المدينة فقتله غلمان جاء بهم من الصغد فقال خالد بن عقبة يرثي سعيداً
يا عين جودي بدمع منك تهتانا
وابكي سعيد بن عثمان بن عفانا
ولسعيد يقول الشاعر يرثيه
يا عين جودي كل جود
وابكي هبلت على سعيد
ولقد أصبت بغدرة
وحملت حتفك من بعيد
وكان سعيد ثقة قليل الحديث.قال ابن سعد سعيد بن عثمان بن عفان أمه فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس
بن المغيرة.الطبقات الكبرى.أما لوليد بن عثمان بن عفان رضي الله عنه فقد تزوج وله عقب.وتزوجت
أم عثمان بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه من عبد الله بن خالد بن أسيد والذي تزوج بعدها من أختها
أم خالد بنت عثمان أما زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه السادسة فهي.أم البنين بنت عيينة بن حصن
الفزارية.لم أعثر لها على إسم حسب علمي.أبوها هو عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزارى.وكان
سيد بني فزارة وفارسهم.شهد الفتح مسلما.وهو من المؤلفة قلوبهم.ولدت أم البنين لعثمان بن عفان رضي
الله عنه.عبد الملك.وقد مات وهو غلام.ولم تنجب لعثمان رضي الله عنه غيره.وزوجة عثمان بن عفان
رضي الله عنه السابعة فهي.رملة بنت شيبة بن ربيعة رضي الله عنها أسلمت رملة بنت شيبة رضي الله عنها
وهاجرت الى المدينة المنورة.ولما أسلمت عيّرتها إبنة عمها هند بنت عتبة بن ربيعة بدخولها الإسلام رغم أن
المسلمين قتلوا أباها شيبة بن ربيعة في معركة بدر.وذالك قبل أن تسلم هند لأن أسلمها كان في يوم الفتح.بقولها.
لحى الرحمن صابئة بوج
ومكة أو بأطراف الحجون
تدين لمعشر قتلوا أباها
أقتل أبيك جاءك باليقين
وكان شيبة بن ربيعة من رؤوس الكفر وشديد العداء للإسلام فدعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم كما في
حديث البخاري في كتاب المغازي.وأم رملة بنت شيبة هي.أم شريك بنت وقدان بن عبد شمس بن عبد ود بن
نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي وقد تزوجها عثمان رضي الله عنه في المدينة المنورة.وأنجبت رملة
لعثمان رضي الله عنهما ثلاث فتيات هن عائشة وأم أبان وأم عمرو.ولم تنجب له ذكوراً.قال ابن سعد رملة بنت
شيبة بن ربيعة تزوج رملة عثمان بن عفان فولدت له عائشة وأم أبان وأم عمرو بنات عثمان.الطبقات الكبرى.
فتزوجت عائشة بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه من عثمان بن الحارث وولدت له وبعده تزوجت من عبد الله
بن الزبير رضي الله عنه الذي طلقها لاحقا.وتزوجت أم أبان الكبرى مروان بن الحكم بن أبي العاص فولت له
وتوفيت عنده.زوجها إياها عثمان بن عفان رضي الله عنه.عَنْ عبد الله بن أبي مُليكة قال كنت جالسا إلى جنب
ابن عمر ونحن ننتظر جنازة أم أبان بنت عثمان رضي الله عنه وعنده عمرو بن عثمان فجاء ابن عباس رضي
الله عنهما.ولها يقول عبد الرحمن بن الحكم وهو يرثيها.
فوا كبد من غير جوع ولا ظما
ويا كبدا من حب أم أبان
وتزوجت أم عمرو بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص فولدت له.زوجها له عثمان بن
عفان رضي الله عنه.أما زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه الثامنة والأخيرة فهي نائلة بنت الفرافصة بن الحارث الكلبي
أحد أشهر بطون العرب في الفصاحة والبلاغة والتي لم تكن تقتصرعلى رجالهم وإنما شملت نسائهم أيضا.وكانت نائلة ذات
جمال ومن أهل الفصاحة والبلاغة وقد تزوجها عثمان رضي الله عنه وهو خليفة وامتازت بالوفاء والإخلاص إليه.وكان أبوها
على النصرانية وتوفيت رضي الله عنها في المدينة المنورة ودفنت بالبقيع.وقد ذكرها ابن حبان في ثقات التابعين.قال ابن حبان.
فلما دخلت السنة الثامنة والعشرون تزوج عثمان نائلة بنت الفرافصة.وكانت على دين النصرانية فلما دخلت عليه قال لها عثمان
إني شيخ كبير كما ترين.قالت أنا من نساء أحب الأزواج إليهن الكهول.قال تقومين إلى أو آتيك.قالت ما جئت من سماوة كلب إليك
إلا وأنا أريد القيام إليك.وقال الحافظ الذهبي سنة ثمان وعشرين وفيها تزوج عثمان نائلة بنت الفرافصة فأسلمت قبل أن يدخل بها.
تاريخ الإسلام.من مواقفها عندما حاصر الغوغاء بيت عثمان رضي الله عنه كانت نائلة موجودة معه تشد من عزيمته وتؤنسه ولما
اقتحم القتلة المجرمون الدار وسيوفهم مشرعة في أيديهم ورأت نائلة السيوف تتقدم باتجاه زوجها الحبيب دافعت عنه بجسدها محاولة
صد السيوف عنه حتى قطعت أصابعها الندية وسال دمائها الزكية وقتل زوجها البار شهيدا.وقد ولدت نائلة لعثمان بن عفان رضي الله
عنه.أم خالد وأم أبان الصغرى وأروى.وولدت له ابنته مريم كما قال ابن الجوزي وابن سعد.وقال آخرون مريم ليست ابنتها.
فتزوجت أم خالد بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بعد أختها أم عثمان بنت عثمان بن عفان
رضي الله عنه وتوفيت عنده ولم تلد له.وتزوجت أروى بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه خالد بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط.
أما أم أبان الصغرى بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه فإنها لم تتزوج.فهولاء هم أبناء وبنات عثمان بن عفان رضي الله عنه وعددهم
ستت عشر مولود تسعه ذكور من خمس زوجات وسبع بنات من خمس زوجات أما عدد زوجاته فهن ثمان كما ذكرنا سابقا.إن عثمان
رضي الله عنه لم يتزوج على أي من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم رقية وأم كلثوم رضي الله عنهن رغم توفر الفرص والإمكانيات
لذلك.أما بعد وفاتهما فقد جمع بين أربع زوجات في وقت واحد.وهذا يذكرنا بحال شقيقتهما فاطمة رضي الله عنها بنت الرسول صلى
الله عليه وسلم حيت كانت الزوجة الوحيد لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه طوال فترة حياتها أما بعد وفاتها فقد جمع علي رضي الله عنه
بين أكثر من زوجة.فيبدو أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يراعون اعتبارات خاصة فيما يتعلق ببنات النبي صلى الله عليه وسلم.
لقد شهد عثمان بن عفان رضي الله عنه كثير من المشاهد والغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم معدا غزوة بدر التي جرت في السنة
الثانية من الهجرة النبوية كما ذكرنا سابقا لأستخلاف رسول الله صلى الله عليه سلم لعثمان رضي الله عنه في المدينه ليمرض زوجته رقية رضي
الله عنها.وفي غزوة أحد التي جرت في السنة الثالثة من الهجرة البوية شارك عثمان رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فبعد أن منح الله عز وجل النصر للمسلمين في أول المعركة وأخذت سيوف المسلمين تعمل عملها في رقاب المشركين وكانت الهزيمة لا شك
فيها ولكن مال ميزان المعركة فجأة وكان سبب ذلك أن الرماة الذين أوكل إليهم النبي صلى الله عليه وسلم مكانا على سفح الجبل لا يغادرونه
مهما كانت نتيجة المعركة قد تخلوا إلا قليلا عن أماكنهم ونزلوا إلى الساحة يطلبون الغنائم لما نظروا إلى المسلمين يجمعونها.وانتهزخالد بن
الوليد قائد سلاح الفرسان فرصة خلو الجبل من الرماة وقلة من به منهم فكرَّ بالخيل ومعه عكرمة بن أبي جهل فقتلوا بقية الرماة ومعهم أميرهم
عبد الله بن جبير الذي ثبت هو وطائفة قليلة معه فاضطرب أمر المسلمين اضطرابا شديدا وانهزمت طائفة من المسلمين إلى قرب المدينة
منهم عثمان بن عفان رضي الله عنه وذالك بعد أن سمعوا بمقتل النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم صدموا بالخبر وصاروا حيارى لايدرون
ماذا يفعلوا من هول نبأ شائعة مقتل النبي صلى الله عليه وسلم وفرقة ثبتت مع النبي صلى الله عليه وسلم أما الفرقة التي انهزمت وفرت فلقد
أنزل الله عز وجل فيها قرآنا يتلى إلى يوم القيامة قال تعالى.(إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا
وَلَقَدْ عَفَا اللهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ).آل عمران 155.غير أن أصحاب الأهواء.لا يرون إلا ما تهوى أنفسهم وما تضمر قلوبهم.فلم يروا
من المتراجعين إلا عثمان رضي الله عنه فكانوا يتهمونه دون سائر المتراجعين من الصحابة رضوان الله عليهم جميعا.وبعد أن عفا الله عن
المتراجعين فالحكم واضح جليّ لا لبس فيه ولا غموض فلا مؤاخذة بعد ذلك على عثمان بن عفان رضي الله عنه.فيكفي أن الله عفا عنه بنص
القرآن الكريم وحياته الجهادية بمجموعها تشهد له على شجاعته.وفي غزوة غطفان ندب رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين وخرج في
أربعمائة رجل ومعهم بعض الجياد واستخلف على المدينة عثمان بن عفان رضي الله عنه فأصابوا رجلا منهم.بذي القُصَّة.يقال له جبار.من
بني ثعلبة فأدخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره من خبرهم.وقال.لن يلاقوك لما سمعوا بمسيرك هربوا في رؤوس الجبال وأنا
سائر معك فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فأسلم وضمه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بلال ولم يلاقِ رسول الله عليه
الصلاة والسلام أحدا ثم أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.ولم يلق كيدا وكانت غيبته إحدى عشر ليلة.وفي غزوة ذات الرقاع.
بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جمعًا من غطفان من ثعلبة وأنمار يريدون غزو المدينة فخرج في أربعمائة من أصحابه حتى قدم صرارًا
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استخلف على المدينة قبل خروجه عثمان بن عفان رضي الله عنه فلقي المسلمون جمعا غفيرا من غطفان
وتقارب الناس ولم يكن بينهم حرب وقد خاف الناس بعضهم بعضا.حتى صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس صلاة الخوف ثم انصرف
بالناس وقد غاب عن المدينة خمسة عشر يوما.وفي بيعة الرضوان.عندما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديبية رأى من الضرورة إرسال
مبعوث خاص من جانبه إلى قريش يبلغهم فيها نواياه السلمية بعدم الرغبة في القتال وحرصه على احترام المقدسات ومن ثم أداء مناسك العمرة
والعودة إلى المدينة فوقع الاختيار على أن يكون مبعوث الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قريش.خراش بن أمية الخزاعي.وحمله على جمل يقال له.
الثعلب.فلما دخل مكة عقرت به قريش وأرادوا قتل خراش فمنعهم الأحابيش فعاد خراش بن أمية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره بما
صنعت قريش فأراد رسول الله عليه الصلاة والسلام أن يرسل سفيرا آخر بتبليغ قريش رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم.فدعا رسول اللَّه
صلى اللَّه عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليبعثه إلى مكة فيبلغ عنه أشراف قريش ما جاء له.فقال‏.يا رسول اللَّه إني أخاف قريشًا
على نفسي وليس بمكة من بني عدي بن كعب أحد يمنعني وقد عرفت قريش عداوتي إياها وغلظتي عليها ولكني أدلّك على رجل أعز بها مني عثمان
بن عفان.فدعا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم عثمان بن عفان رضي الله عنه.وقال.اذهب إلى قريش فخبرهم أنَّا لم نأتِ لقتال أحد وإنما جئنا
زوارًا لهذا البيت معظمين لحرمته معنا الهدي ننحره وننصرف.فخرج عثمان بن عفان رضي الله عنه حتى أتى.بلدح.فوجد قريشا هناك.فقالوا.
أين تريد.قال.بعثني رسول الله إليكم يدعوكم إلى الله وإلى الإسلام تدخلون في دين الله كافة فإن الله مظهر دينه ومعز نبيه وأخرى تكفون ويَلِي
هذا منه غيركم فإن ظفروا بمحمد فذلك ما أردتم وإن ظفر محمد كنتم بالخيار أن تدخلوا فيما دخل فيه الناس أو تقاتلوا وأنتم وافرون جامون إن
الحرب قد نهكتكم وأذهبت بالأماثل منكم.فجعل عثمان رضي الله عنه يكلمهم فيأتيهم بما لا يريدون ويقولون قد سمعنا ما تقول ولا كان هذا أبدا
ولا دخلها علينا عنوة فارجع إلى صاحبك فأخبره أنه لا يصل إلينا.فقام إليه أبان بن سعيد بن العاص فرحب به وأجاره وقال لا تقصر عن حاجتك
ثم نزل عن فرس كان عليه فحمل عثمان رضي الله عنه على السرج وردفه وراءه فدخل عثمان رضي الله عنه مكة فأتى أشرافهم رجلا رجلا
أبا سفيان بن حرب وصفوان بن أمية وغيرهما من لقي.ببلدح.ومنهم من لقي بمكة فجعلوا يردون عليه إن محمدا لا يدخلها علينا أبدا.وعرض
المشركون على عثمان رضي الله عنه أن يطوف بالبيت فأبى وقام عثمان رضي الله عنه بتبليغ رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى
المستضعفين بمكة وبشرهم بقرب الفرج والمخرج وأخذ منهم رسالة شفهية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء فيها.اقرأ على رسول الله
منا السلام إن الذي أنزله بالحديبية لقادر على أن يدخله بطن مكة.وتسربت شائعة إلى المسلمين مفادها أن عثمان رضي الله عنه قتل فدعا رسول
الله عليه الصلاة والسلام أصحابه إلى مبايعته على قتال المشركين ومناجزتهم فاستجاب الصحابة وبايعوه على الموت سوى.الجد بن قيس وذلك لنفاقه.
وفي رواية أن البيعة كانت على الصبر.وفي رواية على عدم الفرار.ولا تعارض في ذلك لأن المبايعة على الموت تعني الصبر وعدم الفرار.وكان أول
من بايعه على ذلك أبا سنان عبد الله بن وهب الأسدي.فخرج الناس بعده يبايعون على بيعته.وبايعه سلمة بن الأكوع ثلاث مرات في أول الناس وأوسطهم
وآخرهم.وقال.النبي صلى الله عليه وسلم بيده اليمنى.هذه يد عثمان.فضرب بها على يده.وكان عدد الصحابة الذين أخذ منهم الرسول صلى الله عليه
وسلم المبايعة تحت الشجرة ألف وأربعمائة صحابي.وقد تحدث القرآن الكريم عن أهل بيعة الرضوان وورد فضلهم في نصوص كثيرة من الآيات القرآنية
والأحاديث النبوية منها.قال تعالى.(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ
فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)الفتح 10.وقال تعالى.(لَيْسَ عَلَى الأعْمَى حَرَجٌ وَلاَ عَلَى الأعْرَجِ حَرَجٌ وَلاَ عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا.لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ
وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)الفتح 17، 18.وقال جابر بن عبد الله رضي الله عنه.قال.لنا رسول الله يوم الحديبية.أنتم خير أهل الأرض.وكنا ألفا وأربعمائة
ولو كنت أبصر لأريتكم موضع الشجرة.هذا الحديث صريح في فضل أصحاب الشجرة فقد كان من المسلمين إذ ذاك جماعة بمكة وبالمدينة وبغيرهما.وتمسك
به بعض الشيعة في تفضيل عليٍّ على عثمان رضي الله عنهما لأن علي رضي الله عنهم جميعا كان من جملة من خوطب بذلك وممن بايع تحت الشجرة وكان
عثمان رضي الله عنه حينئذ غائبا وهذا التمسك باطل لأن النبي صلى الله عليه وسلم بايع عنه فاستوى معهم عثمان رضي الله عنه في الخيرية المذكورة
ولم يقصد في الحديث إلى تفضيل بعضهم على بعض.وفي الحديبية.ذكر المحب الطبري اختصاص عثمان رضي الله عنه بعدة أمور منها.اختصاصه
بإقامة يد النبي الكريمة مقام يد عثمان لما بايع الصحابة وعثمان رضي الله عنه غائب.واختصاصه بتبليغ رسالة رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى مَنْ
بمكة أسيرا من المسلمين وذكر شهادة النبي صلى الله عليه وسلم لعثمان رضي الله عنه بموافقته في ترك الطواف لما أرسله في تلك الرسالة.فعن إياس بن
سلمة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم بايع لعثمان إحدى يديه على الأخرى فقال الناس.هنيئا لأبي عبد الله الطواف بالبيت آمنا.فقال النبي صلى الله
عليه وسلم.لو مكث كذا ما طاف حتى أطوف.وقد اتهم عثمان رضي الله عنه ظلما بأنه لم يبايع رسول الله بيعة الرضوان وكان متغيبا عنها فهذه من
الاتهامات التي ألصقت بعثمان رضي الله عنه في أحضان فتنة أريد بها تقويض أركان الخلافة الإسلامية خاصة.وسيأتي تفصيل ذلك بإذن الله تعالى.
وعن أنس رضي الله عنه.قال.لما أمر رسول الله ببيعة الرضوان كان عثمان بن عفان بعثه رسول الله إلى أهل مكة فبايعه الناس فقال.إن عثمان في
حاجة الله وحاجة رسوله فضرب بإحدى يديه على الأرض فكانت يد رسول الله لعثمان خيرا من أيديهم لأنفسهم.وفي فتح مكة المكرمة.شفع عثمان بن عفان
رضي الله عنه في عبد الله بن أبي السرح.وكان قد اختبأ عبد الله بن سعد بن أبي السرح عند عثمان بن عفان رضي الله عنهما.فجاء به حتى أوقفه على النبي
صلى الله عليه وسلم.فقال.يا رسول الله بايع عبد الله فرفع رأسه فنظر إليه ثلاثا كل ذلك يأبى فبايعه بعد ثلاث ثم أقبل على الصحابة.فقال.أما كان فيكم
رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله.فقالوا.ما ندري يا رسول الله ما في نفسك ألا أومأت إلينا بعينك.قال.إنه لا ينبغي لنبي أن
يكون له خائنة الأعين.وجاء في رواية.لما كان يوم فتح مكة أمن رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلا أربعة نفر.وقال.اقتلوهم وإن وجدتموهم متعلقين
بأستار الكعبة.عكرمة بن أبي جهل وعبد الله بن خطل ومقيس بن حبابة وعبد الله بن سعد بن أبي السرح.فأما عبد الله بن خطل فأدرك وهو متعلق بأستار الكعبة
فاستبق إليه سعد بن حارث وعمار بن ياسر فسبق سعيد عمارا وكان أشب الرجلين فقتله وأما عكرمة فركب في البحر فأصابتهم ريح عاصف.فقال أصحاب السفينة.
أخلصوا فإن آلهتكم لا تغني عنكم شيئا ههنا.فقال عكرمة.والله لئن لم ينجني في البحر إلا الإخلاص لم ينجني في البر غيره اللهم لك عليَّ عهد إن أنت عافيتني مما
أنا فيه أن آتي محمدا حتى أضع يدي في يده ولأجدنه عفوا كريما فجاء وأسلم.وأما عبد الله بن سعد بن أبي السرح فإنه اختبأ عند عثمان بن عفان رضي الله عنهما
فلما دعا رسول الله الناس إلى البيعة جاء به حتى أوقفه على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكر الباقي كما مر معنا.عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.قال.
كان عبد الله بن سعد بن أبي السرح يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأزله الشيطان فلحق بالكفار فأمر به رسول الله عليه الصلاة والسلام أن يقتل يوم الفتح
فاستجار له عثمان فأجاره رسول الله.وذكر ابن إسحاق سبب أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل سعد وشفاعة عثمان فيه.فقال.وإنما أمر رسول الله بقتله
لأنه كان قد أسلم وكان يكتب لرسول الله الوحي فارتد مشركا راجعا إلى قريش ففر إلى عثمان بن عفان وكان أخاه للرضاعة فغيبه حتى أتى به رسول الله بعد أن
اطمأن الناس وأهل مكة فاستأمن له.قال ابن هشام.ثم أسلم بعد فولاه عمر بن الخطاب بعض أعماله ثم ولاه عثمان بن عفان بعد عمر.وفي غزوة تبوك.عندما
أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم السير إليها ندب الناس إلى الخروج وأعلمهم المكان الذي يريد ليتأهبوا لذلك وحثَّ النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على الإنفاق
لتجهيز الجيش الذي سمي بجيش العسرة لقلة المال والمؤن وبعد المسافة.وقال.من جهز جيش العسرة فله الجنة.وبعث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وحثهم
على النفقة والحملان فجاءوا بصدقات كثيرة وجهّز عثمان بن عفان رضي الله عنه ثلث جيش العُسْرَة وذالك بتسعمائةٍ وخمسين بعيراً بكل أحلاسها وأتم الألف بخمسين
فرسًا وألقى في حجر النبي صلى الله عليه وسلم ألف دينار وجاء بسبعمائة أوقية ذهب صبها بين يدي رسول الله حتى جعل النبي عليه الصلاة والسلام يقلب يديه ظهرًا
لبطن وأخذ يدعو لعثمان رضي الله عنه.ويقول.غفر الله لك يا عثمان ما أسررت وما أعلنت وما أخفيت وما هو كائن إلى أن تقوم الساعة ما يبالي عثمان ما عمل بعد هذا.
واستغرق الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعاء له يومها ورفع يديه حتى أُريَ بياض إبطيه.عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال.رأيت رسول الله صلى الله عليه
وسلم من أول الليل إلى أن طلع الفجر رافعا يديه يدعو لعثمان اللهم عثمان رضيت عنه فأرض عنه.وفي واحدة من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم أصاب الناس جهد
وضيق حتى ظهرت الكآبة في وجوه المسلمين والفرح في وجوه المنافقين فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك.قال.والله لا تغيب الشمس حتى يأتيكم الله برزق.
وكان في الجيش عثمان رضي الله عنه المعطاء الفياض ذو الجود المدرار وسمع ببشرى النبي وقد علم أن الله ورسوله سيصدقان.فاشترى أربع عشرة راحلة بما عليها
من الطعام فوجّه إلى النبي بتسعة.فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.قال.ما هذا.قالوا.أهدى إليك عثمان فعُرف الفرح في وجه الرسول صلى الله عليه
وسلم والكآبة في وجوه المنافقين.ويقول ابن مسعود راوي الحديث.فرأيت رسول الله قد رفع يديه حتى رئي بياض إبطه يدعو لعثمان دعاءً ما سمعته دعا لأحد قبله
ولا بعده بمثله.اللهم أعط عثمان اللهم افعل بعثمان.وفي المدينة رأى عثمان رضي الله عنه معاناة المسلمين من أجل الحصول على الماء في المدينة حيث كانوا يشترون
الماء من رجل يهودي يملك بئرًا تسمى.رومة.فقال النبي صلى الله عليه وسلم.من يشتري بئر رومة فيجعل دلاءه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة.فذهب
عثمان رضي الله عنه إلى ذلك اليهودي وساومه على شرائها فأبى أن يبيعها كلها فاشترى نصفها باثني عشر ألف درهم ثم خصص لنفسه يومًا ولليهودي يومًا آخر فإذا
كان يوم عثمان رضي الله عنه أخذ المسلمون من الماء ما يكفيهم يومين دون أن يدفعوا شيئًا فلما رأى اليهودي ذلك جاء إلى عثمان رضي الله عنه وباع له النصف الآخر
بثمانية آلاف درهم وتبرع عثمان رضي الله عنه بالبئر كلها للمسلمين.ولقد بلغ السخاء والكرم من عثمان رضي الله عنه مبلغه حتى عُرِف بذلك بين الناس بل إن رسول الله
عليه الصلاة والسلام ليعلم من عثمان رضي الله عنه أنه يتمنى أي إشارة نبوية للبذل والعطاء.لأن عثمان رضي الله عنه رجل الكيل والميزان يأخذ لكل أمر حيطته ويهيأ
له جهازه.وهو يقيم الوزن بالقسط بنفس ذكية وأربة.لا يؤرجح كفة على كفة.إلا ونداء الحق هاتفة.قال عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن النبي رأى عثمان يقود ناقة
تحمل دقيقًا وسمنًا وعسلاً.فقال.أنخ.فأناخ فدعا ببرمة فجعل فيها من السمن والعسل والدقيق ثم أمر فأوقد تحته حتى نضج ثم قال.كلوا.فأكل منه ثم قال.هذا شيء
يدعوه أهل فارس الخبيص.وبعد أن بنى الرسول صلى الله عليه وسلم مسجده وكثر المصلون والعباد ضاق بهم المسجد وتمنى النبي صلى الله عليه وسلم أن يشتري أحد
أصحابه الأغنياء الأرض المجاورة للمسجد ليضمها إليه.فقال مرغبًا.من يشتري هذه البقعة من خالص ماله فيكون فيها كالمسلمين وله خير منها في الجنة.فأسرع عثمان
رضي الله عنه واشترى تلك الرقعة من الأرض بخمسة وعشرين ألفًا وبعد فتح مكة رأى النبي صلى الله عليه وسلم أن يوسع المسجد الحرام فعرض على أصحاب أحد البيوت
الواسعة الملاصقة للمسجد أن يتبرعوا به فاعتذروا بأنهم لا يملكون سواه وليس عندهم مؤنة ما يستطيعون تشييد بيت غيره فترامت الأنباء إلى عثمان رضي الله عنه فأقبل
إليهم واشتراه بعشرة آلاف دينار وضمه للمسجد الحرام.ولقد اختَصّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان رضي الله عنه بكتابة الوحي.عن جعفر بن محمد عن أبيه قال‏.
كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم إذا جلس جلس أبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وعثمان بين يديه.وكان كَاتبَ سر رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم.وقالت عائشة رضي
الله عنها.دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليَّ ف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.paldf.net/forum/
ـأنـَ أبومَالِكْ ـسْ
عضو نشيط
عضو نشيط
ـأنـَ أبومَالِكْ ـسْ


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 46
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه   سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه Icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 7:42 am

بارك الله بيك اخي ابو الفهد وجعله في ميزان حسناتك,,وجعلك ترافق الابياء والصديقين والشهداء والصالحين,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة حياة سيدنا الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطب مؤثرة للشيخ خالد الراشد حفظه الله.
» ندرس سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم فقه السيرة النبوية
» عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فلسطين حصار وانتصار :: *¤ô§ô¤*~ المنتدى الإسلامي*¤ô§ô¤*~ :: قسم عظماء الإسلام-
انتقل الى: